لاول مره في بيت لحم..اكاديمية لتعلم الموسيقى في مخيم الدهيشة

راديو موال_قال مدير اكاديمية فلسطين للموسيقى الاستاذ وائل خليل سالم، صباح اليوم السبت، خلال برنامج “حوار الصباح” مع الزميلة ساره رزق، انه ومنذ 3 اشهر تم افتتاح اكاديمية فلسطين للموسيقى في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم لنشر الثقافة والرسالة الوطنية ودعم الغناء الوطني الملتزم.

واوضح سالم  ان الفن يلعب دورا كبيرا في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، وان الموسيقى علاج للاجواء التي يعيشها سكان المخيم من فقر وظروف اقتصادية وحياتية سيئة.

وافاد ان الاكاديمية تعطي دورات على الات موسيقية مختلفة منها: الة العود _الكمنجة _والكمان بالاضافة للقانون، وذلك تحت اشراف اساتذة مختصين بهذا المجال.

وبين ان هناك اقبال كبير على التسجيل بالاكاديمية لتعلم الموسيقى، من سكان المخيم ومختلف المناطق في محافظة بيت لحم، ومن مختلف الفئات والاعمار،فيمكن للاطفال من سنة 5 سنوات وما فوق التسجيل مضيفا ان امكانية تعلمهم يمكن ان تكون اكبر واسرع من الكبار، مؤكدا ان الوعي الفلسطيني اصبح يستوعب فكرة وجود اكاديمية لتعليم الموسيقى ويستوعب تعلم الصغار والكبار.

وذكر سالم ان الاكاديمية تعمل للحصول على ترخيص من وزارة التربية والتعليم/العالي لتتمكن من منح شهادات للدورات التي يتم اعطائها.

واشار ان هدف الاكاديمية هدفا ثقافيا وهو ايصال فكرة وليس هدفا ماديا، فالموسيقى جزء اساسي من الثقافة والوعي، فالمجتمع بحاجة لهذه الثقافة لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي، والتعبير عن المشاعر والافراح والاحزان، والصراع الداخلي مع النفس، ومع الاحتلال ومع العادات والتقاليد ، فالاكاديمية بمثابة بوابة لنشر وعي جديد.

قائلا “نسعى لجمع بعض العازفين لتشكيل فرقة باسم الاكاديمية عنوانها فلسطين للموسيقى، تعمل على احياء المهرجانات الفلسطينية وتمثيل فلسطين ومحافظة بيت لحم، وخصوصا ان بيت لحم مقبلة على ان تكون عاصمة الثقافة العربية عام 2020”.

وذكر سالم ان اقساط التسجيل في الاكاديمية للاطفال هي 100 شيقل لمدة شهر، والكبار حوالي 150 شيقل، لتشجيع الجمهور على التسجيل وتعلم الفن والموسيقى.