بالصوت والصورة الإعلان عن إنطلاق فعاليات مهرجان “ليالي الميلاد”

راديو موال – أطلق معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس في بيت لحم، عن إنطلاق مهرجان “ليالي الميلاد 2014” بدورته الثانية والتي تستمر حتى السابع عشر من يناير/كانون ثاني 2014، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار وبلديات مدن بيت لحم، وبيت جالا وبيت ساحور، وبدعم رئيس من الإتحاد الأوروبي، والقنصلية الإيطالية العامة في القدس، ومجموعة الإتصالات الفلسطينية، ومؤسسة تطوير بيت لحم، ورعاية اعلامية من شبكة معا الاخبارية وراديو موال.

وقال مدير فرع معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى جليل إلياس أن إقامة المهرجان تأتي كمساهمة وإضافة من قبل المعهد في إنعاش الحراك الثقافي في المدينة من خلال العروض الموسيقية المتنوعة، وإضفاء أجواء من الفرح على المدينة وسكانها، خاصة وأن العروض ستقدم بالتزامن مع بدء التحضيرات للاحتفال بميلاد السيد المسيح ورأس السنة الميلادية، مشيراً إلى أن أنواعاً متعددة من الموسيقى العربية والغربية والتي تتلاءم مع قداسة المناسبة ستقدم من خلال 17 فرقة محلية وعربية وعالمية، ونوه إلى الشراكة المجتمعية الحقيقية التي جمعت بين المعهد ومؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية والتي آمنت جميعها بضرورة تضافر الجهود لإنجاح المهرجان.

كلمة السيد جليل الياس

وزيرة السياحة والآثار السيدة رولا معايعة أكدت على أهمية المهرجان ومساهمته في تشجيع السياحة الداخلية والخارجية، خاصة أن تنوع الفرق المشاركة سيفسح المجال أمام تبادل الثقافات والحضارات، وأضافت: “نحن مع توجه المعهد في تقديم العروض في مدن غير بيت لحم فهذه فرصة لمشاركة الجميع في تقديم ومشاهدة عروض موسيقية كلاسيكية راقية تتناسب وقداسة المناسبة”.

كلمة وزيرة السياحة رولا معايعة

من جانبه، عبّر ممثل الإتحاد الأوروبي في فلسطين جون جات-راتر، عن سعادته بالعلاقة الوطيدة التي تربط الإتحاد الأوروبي بالمعهد، مشيراً إلى إيمانه المطلق بأهمية دعم هذا النوع من المشاريع والتي تعمل على إثراء المشهد الثقافي في فلسطين.

القنصل الإيطالي العام في القدس دفيد لاتشيا أثنى بدوره على برنامج المهرجان والتنوع الموسيقي لهذا العام، مؤكداً على الإيمان القوي لدى أوروبا بشكل عام وإيطاليا على وجه الخصوص في ترسيخ الهوية الفلسطينية، كما أثنى على التعاون بين المعهد والقنصلية والذي بدأ منذ سنتين.

كلمة ممثل الاتحاد الاوروبي والقنصل الايطالي


أما رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، فشكر المعهد على مبادرته في تقديم برنامج منظم للمهرجان قبل موعد احتفالات الميلاد المجيد، ومشيراً إلى أهمية التحضير المسبق في تعميم المعلومة والمساهمة في تشجيع السياح على الاحتفال بالميلاد المجيد في مهد السيد المسيح.

كلمة رئيس بلدية بيت ساحور

هذا وتلا المؤتمر الصحفي عرض موسيقي لطلبة المعهد وجولة في المعهد شملت جميع أقسامه بما فيها ورشة تصنيع الآلات الموسيقية.

فقرة موسيقية

جدير بالذكر أن مهرجان ليالي الميلاد ستتركز عروضه في مدينة بيت لحم، بالإضافة إلى عدد من العروض في مدن القدس، ورام الله ونابلس والخليل، منها عازف العود الفلسطيني أحمد الخطيب وفرقته “جدايل”، والسبرانو الأردنية ديما بواب التي ستقدم ثلاث سهرات غنائية.

هذا وستكون هناك مشاركات لكل من فرق وتريات بيت لحم، وسيدات الياسمين-بيت لحم، وحياة روسيا-روسيا، وفرقة عنات-بيت لحم، وثلاثي نحاسيات وأورغن- كندا وبريطانيا وإيطاليا، وجيلان-بيت لحم، وبيت لحم للموسيقى العربية، وأساتذة المعهد، وبيت لحم لموسيقى الصالة، و Guitar & Friends. أما الجوقات المشاركة فتتمثل بجوقة البعث “أصوات عربية جليلية”-الجليل الفلسطيني، والجوقة السيرلانكية-سيرلانكا، وجوقة سلوفاك-سلوفاكيا، هذا بالإضافة إلى الثنائي الموسيقي مادلينو فايو وإيدن بندلتن، ومجموعة تشايكوفسكي –روسيا.

تقام عروض المهرجان لهذا العام بدعم رئيس من القنصلية الإيطالية العامة في القدس، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، والاتحاد الأوروبي، ومؤسسة تطوير بيت لحم، وبالتعاون مع القنصليات الروسية والسريلانكية والسلوفاكية، ومركز يبوس الثقافي-القدس، وجامعة بيت لحم، ومجموعة ديار، ومركز السلام، وبلديات مدن بيت جالا وبيت ساحور وبيت لحم، وكنيسة الأم البتول-بيت لحم، وكنيسة البشارة-بيت جالا، وكنيسة اللاتين-بيت ساحور، وجوقة البعث، والمركز الروسي، والاتحاد النسائي العربي، وبيت الطفل الفلسطيني-الخليل.، ورعاية المطبوعات لشركات كرييتف وراي وآرت، أما الراعي الإعلامي فممثل بشبكة معاالإخبارية وراديو موال.

بعض من صور المؤتمر

IMG_7070 IMG_7071 IMG_7072 IMG_7075 IMG_7078 IMG_7088 IMG_7090 IMG_7093 IMG_7094 IMG_7099 IMG_7100 IMG_7102 IMG_7103 IMG_7104 IMG_7105 IMG_7106

program.indd first week concerts program.indd